القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع [LastPost]

التجارة الالكترونية (E-commerce): دليل "شهبندر التجار" لاساسيات التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية, ماهي التجارة الالكترونية, تعلم التجارة الالكترونية, مزايا التجارة الالكترونية, مفهوم التجارة الالكترونية, اهمية التجارة الالكترونية

 لقد تطورت التجارة الالكترونية من نواحٍ عديدة، حيث تمكنت من تغيير الطريقة التي نعيش بها ونتسوق ونعمل بها، هذا الأمر يدعونا إلى التعمق أكثر في عالم التجارة الالكترونية من خلال هذا الدليل الشامل سوف تتمكن من التعرف على ماهية التجارة الالكترونية وأنواعها وتاريخها.. وغيرها الكثير، لكن! أنصحك بإحضار كوب كبير من الشاي؛ لأن المقال طويل نوعًا ما، قراءة ممتعة..

مجالات التجارة الإلكترونية, أنواع التجارة الإلكترونية, مزايا التجارة الإلكترونية, أنواع التجارة الإلكترونية, أهمية التجارة الإلكترونية, مفهوم التجارة الإلكترونية, تعريف التجارة الإلكترونية, فوائد التجارة الإلكترونية
دليلك الشامل حول التجارة الالكترونية

ماهي التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية (بالإنجليزية: Electronic Commerce)، يُرمز لها بهذا الاختصار E-Commerce، ويُطلق عليها عدة أسماء منها التجارة اون لاين أيضًا التجارة عبر الانترنت أو التجارة عن بعد، مهما تعددت المصطلحات سنجد أن التقنية واحدة فهي تعتمد على بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عن طريق شبكة الويب، وذلك من خلال إرسال الأموال والمعلومات لإتمام هذه العمليات التي تُعرف بالمعاملات التجارية.


مفهوم التجارة الالكترونية

عادةً ما يتم استخدام مصطلح التجارة الالكترونية على عمليات بيع المنتجات الملموسة عبر الانترنت، لكن لا يُمكن التعويل على هذا الإعتقاد الشائع؛ ذلك لأن التجارة الالكترونية من المُفترض لها أن تشمل كافة أنواع المعاملات التجارية المُنجزة عبر شبكة الانترنت.


أنواع التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية تنقسم إلى 6 أنواع رئيسية، كالآتي:

  1. شركة إلى مستهلك (B2C)
  2. شركة إلى شركة (B2B)
  3. المستهلك إلى المستهلك (C2C)
  4. المستهلك إلى الأعمال (C2B)
  5. الأعمال إلى الإدارة (B2A)
  6. المستهلك إلى الإدارة (C2A)

أنواع التجارة الالكترونية يمكن أن تصف تقريبًا كل معاملة تتم بين المستهلكين والشركات.

1. شركة إلى مستهلك (B2C)

عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى مستهلك فردي.

على سبيل المثال: عندما تشتري أحذية من بائع تجزئة للأحذية عبر الإنترنت، فهذه معاملة من شركة إلى مستهلك.

2. شركة إلى شركة (B2B)

عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى شركة أخرى، غالبًا ما تركز المبيعات بين الشركات على المواد الخام أو المنتجات التي يتم إعادة تغليفها قبل بيعها للعملاء.

على سبيل المثال: عندما تبيع شركة البرمجيات كخدمة لاستخدام الشركات الأخرى.

3. المستهلك إلى المستهلك (C2C)

عندما يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة إلى مستهلك آخر.

على سبيل المثال: بيع الأثاث القديم على موقع eBay إلى مستهلك آخر.

4. المستهلك إلى الأعمال (C2B)

عندما يبيع المستهلك منتجاته أو خدماته إلى شركة أو مؤسسة.

على سبيل المثال: نموذج أعمال iStockPhoto حيث تتوفر الصور المخزنة عبر الإنترنت للشراء مباشرة من مصورين مختلفين لاستخدامها في الأعمال التجارية.

5. الأعمال إلى الإدارة (B2A)

يغطي B2A المعاملات التي تتم بين الشركات والإدارات عبر الإنترنت، من الأمثلة على ذلك المنتجات والخدمات المتعلقة بالوثائق القانونية والضمان الاجتماعي وما إلى ذلك.

6. المستهلك إلى الإدارة (C2A)

يتشابه C2A مع B2A، لكن المستهلكين يبيعون منتجات أو خدمات عبر الإنترنت إلى إدارة، قد تتضمن C2A الاستشارات عبر الإنترنت للتعليم، وإعداد الضرائب عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

تركز B2A و C2A على زيادة الكفاءة داخل الحكومة من خلال دعم تكنولوجيا المعلومات.


أمثلة التجارة الالكترونية

يمكن أن تتخذ أمثلة التجارة الالكترونية مجموعة متنوعة من الأشكال التي تتضمن علاقات مختلفة من المعاملات بين الشركات والمستهلكين.

1. البيع بالتجزئة

بيع منتج من قِبل شركة مباشرة إلى عميل دون أي وسيط.

2. البيع بالجملة

بيع المنتجات بالجملة -في كثير من الأحيان- إلى بائع تجزئة يبيعها مباشرة إلى المستهلكين.

3. دروبشيبينغ Dropshipping

بيع منتج يتم تصنيعه وشحنه إلى المستهلك بواسطة طرف ثالث.

4. التمويل الجماعي

جمع الأموال من المستهلكين قبل توفر المنتج من أجل زيادة رأس مال بدء التشغيل اللازم لطرحه في السوق.

5. الاشتراك

الشراء التلقائي المتكرر لمنتج أو خدمة على أساس منتظم حتى يختار المشترك الإلغاء.

6. المنتجات المادية

أي سلعة ملموسة تتطلب تجديد المخزون وأوامر لشحنها فعليًا إلى العملاء أثناء إجراء المبيعات.

7. المنتجات الرقمية

السلع الرقمية والقوالب والدورات التدريبية أو الوسائط الرقمية القابلة للتنزيل، والتي يجب شراؤها للاستهلاك أو ترخيصها للاستخدام.

8. الخدمات

مهارة أو مجموعة من المهارات المقدمة مقابل مبلغ مالي، يُمكن شراء وقت مقدم الخدمة مقابل رسوم محددة من قِبله.


تاريخ التجارة الالكترونية

تاريخ التجارة الإلكترونية أو الجدول الزمني للتجارة الإلكترونية


تم تقديم التجارة الالكترونية منذ حوالي 40 عامًا في أقرب أشكالها بالوقت الحالي، منذ ذلك الحين ساعدت التجارة الالكترونية عددًا لا يُحصى من الشركات على النمو بمساعدة التقنيات الجديدة، والتحسينات في الاتصال بالإنترنت، والأمان الإضافي مع بوابات الدفع الالكتروني، واعتماد المستهلكين والشركات على نطاق واسع.


إليك الجدول الزمني للتجارة الالكترونية:

عام 1969: تم تأسيس CompuServe

أسسها الدكتور "جون آر. جولتز" و"جيفري ويلكينز"، تم إنشاء تقنية CompuServe المُبكرة باستخدام اتصال الطلب الهاتفي.

في الثمانينيات قدمت CompuServe بعضًا من أقدم أشكال البريد الإلكتروني والاتصال بالإنترنت للجمهور، وسيطرت على مشهد التجارة الالكترونية خلال منتصف التسعينيات.

عام 1979: اخترع مايكل ألدريتش التسوق الإلكتروني

قدم المخترع الإنجليزي "مايكل ألدريتش" التسوق الإلكتروني، عن طريق توصيل تلفزيون معدل بجهاز كمبيوتر لمعالجة المعاملات عبر خط الهاتف.

وقد أتاح ذلك إمكانية فتح أنظمة المعلومات المغلقة، ومشاركتها من قِبل أطراف خارجية؛ لنقل البيانات بشكل آمن، وأصبحت التكنولوجيا أساس التجارة الالكترونية الحديثة.

عام 1982: انطلاق Boston Computer Exchange

عندما انطلقت Boston Computer Exchange، كانت أول شركة للتجارة الالكترونية في العالم.

كانت وظيفتها الأساسية هي العمل كسوق عبر الإنترنت، للأشخاص المهتمين ببيع أجهزة الكمبيوتر المستخدمة (المستعملة).


عام 1992: إطلاق Book Stacks Unlimited كأول سوق للكتب على الإنترنت

قام "تشارلز إم ستاك" Charles M. Stack بإطلاق موقع Book Stacks Unlimited، باعتباره متجر إلكتروني متخصص في بيع الكتب على الانترنت، في الأصل استخدمت الشركة تنسيق لوحة إعلانات الطلب الهاتفي، ومع ذلك في عام 1994 تحول الموقع إلى الانترنت وتم تشغيله من نطاق Books.com.

عام 1994: إطلاق Netscape Navigator كمتصفح ويب

شارك "مارك أندريسن" و"جيم كلارك" في إنشاء نتسكيب نافيجيتور Netscape Navigator كأداة لتصفح الويب، خلال التسعينيات أصبح Netscape Navigator متصفح الويب الأساسي على نظام ويندوز Windows الرسمي، وذلك كان قبل ظهور الشركات العملاقة الحديثة مثل: جوجل Google.

عام 1995: إطلاق أمازون Amazon

قام جيف بيزوس بإطلاق موقع أمازون Amazon -في البداية- كمنصة تجارة الكترونية لبيع الكتب.

عام 1998: إطلاق PayPal كنظام دفع للتجارة الالكترونية

تم الإطلاق لأول مرة تحت اسم Confinity من قِبل المؤسسين "ماكس ليفيتشن، بيتر تيل، لوك نوسيك وكين هوري"، بداية ظهور باي بال في عالم التجارة الالكترونية كانت كأداة لتحويل الأموال.

وفي عام 2000 تم دمج باي بال مع شركة الخدمات المصرفية عبر الانترنت، التي يمتلكها إيلون ماسك Elon Musk وتبدأ في رحلة الصعود إلى الشهرة والشعبية.

عام 1999: إطلاق موقع علي بابا Alibaba

تم إطلاق موقع "علي بابا" Alibaba Online كسوق عبر الإنترنت بتمويل وصل إلى أكثر من 25 مليون دولار، وفي عام 2001 حققت الشركة نجاحًا كبيرًا في قطاع التجارة الالكترونية، وتحولت إلى واحدة من أكبر منصات B2B و C2C و B2C تداولًا في وقتنا الحالي.

2000: قدمت جوجل Google برنامج جوجل أد ووردس Google AdWords كأداة إعلان عبر الإنترنت

تم تقديم Google Adwords كطريقة لشركات التجارة الالكترونية للإعلان للأشخاص الذين يستخدمون بحث Google، بمساعدة الإعلانات النصية القصيرة وعناوين URL المعروضة، بدأ تجار التجزئة عبر الإنترنت باستخدام الأداة في سياق الدفع بالنقرة (PPC)، مع الوضع في الإعتبار أن إعلانات PPC لا تتدخل في تحسين محرك البحث (SEO) .

عام 2004: إطلاق منصة شوبيفاي Shopify

بعد محاولة فتح متجر على الانترنت لمعدات التزلج على الجليد، أطلق "توبياس لوتكي" Tobias Lütke و"سكوت لايك" Scott Lake منصة Shopify، إنها منصة للتجارة الالكترونية للمتاجر عبر الانترنت وأنظمة نقاط البيع.

عام 2005: أمازون تطرح عضوية أمازون برايم

أمازون قامت بإطلاق launched Amazon Prime كوسيلة للعملاء للحصول على شحن مجاني لمدة يومين مقابل خصم رسم سنوي ثابت.

جاءت العضوية أيضًا لتشمل امتيازات أخرى مثل الشحن المخفض ليوم واحد والوصول إلى خدمات البث، مثل: أمازون فيديو Amazon Video والأحداث الخاصة بالأعضاء فقط مثل: برايم داي "Prime Day".

ساعدت هذه الخطوة الاستراتيجية في تعزيز ولاء وارتباط العملاء بالموقع، بالإضافة إلى زيادة نسبة عمليات الشراء المتكررة، حاليًا أصبح الشحن المجاني والتوصيل السريع أحد أكثر الطلبات شيوعًا من المستهلكين عبر الانترنت.

عام 2005: إطلاق Etsy

تم إطلاق موقع Etsy الذي سمح للحرفيين والبائعين الصغار ببيع المنتجات (بما في ذلك المنتجات الرقمية) من خلال سوق عبر الانترنت، ساعد ذلك في تكوين مجتمع من المُصنّعين وتجميعهم في مكان واحد على الانترنت، مما أدى إلى توسيع نطاق وصولهم إلى المشترين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

عام 2009: إطلاق BigCommerce

شارك كل من "إيدي ماتشيلني" Eddie Machaalani و"ميشيل هاربر" Mitchell Harper في تأسيس بيج كوميرس BigCommerce، كمنصة واجهة متجر للتجارة الالكترونية تم تشغيلها بنسبة 100٪. 

منذ عام 2009 تمت معالجة أكثر من 25 مليار دولار من مبيعات التجار من خلال المنصة، ويتواجد مقر الشركة الآن في أوستن وسان فرانسيسكو وسيدني.

عام 2011: تقديم محفظة Google كطريقة دفع رقمية

تم تقديم محفظة Google كخدمة دفع من شخص إلى شخص آخر، تُمكن الأفراد من إرسال الأموال واستلامها من الهاتف الجوال أو بواسطة الكمبيوتر المكتبي.

من خلال ربط المحفظة الرقمية ببطاقة الخصم أو الحساب المصرفي، يُمكن للمستخدمين الدفع مقابل المنتجات أو الخدمات عبر هذه الأجهزة.

مؤخرًا انضمت Google Wallet إلى Android Pay لما يُعرف الآن باسم Google Pay.

عام 2011: طرح فيسبوك القصص الدعائية كشكل من أشكال الإعلان المُبكر

تم طرح فرص الإعلانات المُبكرة على فيسبوك Facebook لأصحاب صفحات الأعمال من خلال القصص الدعائية، عن طريق هذه الحملات المدفوعة تمكنت شركات التجارة الالكترونية من الوصول إلى جماهير محددة، والدخول في موجزات الأخبار لمختلف الجماهير المستهدفة.

عام 2011: إطلاق Stripe

Stripe هي شركة معالجة مدفوعات تم إنشاؤها في الأصل للمطورين، تأسست من قِبل جون وباتريك كوليسون.

عام 2014: تقديم Apple Pay كطريقة دفع عبر الهاتف الجوال

عندما بدأ المتسوقون عبر الإنترنت في استخدام أجهزتهم الجوالة بشكل متكرر، قدمت Apple خدمة Apple Pay، والتي مكنت المستخدمين من الدفع مقابل المنتجات أو الخدمات باستخدام جهاز Apple.

عام 2014: إطلاق Jet.com

تم تأسيس Jet.com من قِبل رجل الأعمال مارك لور (الذي باع شركته السابقة Diapers.com إلى Amazon.com) مع مايك هانراهان ونيت فاوست.

تتنافس الشركة مع Costco و Sam's Club، حيث تلبي احتياجات الأشخاص الذين يبحثون عن أقل سعر ممكن لأوقات الشحن الطويلة والطلبات بالجملة.

عام 2017: طرح Instagram القابل للتسوق

تم إطلاق Instagram Shopping  مع BigCommerce شريك التجارة الالكترونية، منذ ذلك الحين توسعت الخدمة لتشمل منصات التجارة الالكترونية الإضافية، وتسمح لمستخدمي Instagram بالنقر على عنصر ما، والانتقال -فورًا- إلى صفحة منتج هذا العنصر للشراء.

عام 2017: تجاوزت مبيعات Cyber ​​Monday 6.5 مليار دولار

سجلت التجارة الالكترونية رقمًا قياسيًا جديدًا عندما حطمت المبيعات عبر الإنترنت حاجز 6.5 مليار دولار في يوم الإثنين عبر الإنترنت، بزيادة قدرها 17٪ عن العام السابق.

عام 2020: فيروس كورونا المُستجد COVID-19 يدفع التجارة الالكترونية إلى النمو

دفع تفشي فيروس كورونا المُستجد -المعروف علميًا باسم COVID-19- حول العالم المستهلكين عبر الانترنت إلى الشراء بمستويات غير مسبوقة، ففي شهر مايو من عام 2020 وصلت معاملات التجارة الالكترونية إلى 82.5 مليار دولار بزيادة قدرها 77٪ عن عام 2019.  وكان الأمر سيستغرق من أربع إلى ست سنوات للوصول إلى هذا الرقم بالنظر إلى الزيادات التقليدية على أساس سنوي.

انتقل المستهلكون عبر الانترنت لإجراء عمليات شراء تتم عادةً في المتاجر الفعلية (على أرض الواقع)، مثل: الطعام والأدوات المنزلية والملابس والترفيه، يقول العديد من المستهلكين إنهم سيستمرون في استخدام واجهات المتاجر عبر الانترنت حتى يتوفر لقاح لفيروس COVID-19.


نمو التجارة الالكترونية

نمو التجارة الإلكترونية

قطعت التجارة الالكترونية شوطًا طويلًا منذ إطلاق CompuServe في عام 1969، أدت التغييرات في التكنولوجيا بالتأكيد إلى نمو التجارة الالكترونية، جنبًا إلى جنب مع الظروف العالمية، اليوم يجب أن تلبي التجارة الالكترونية توقعات المستهلكين بشأن السلامة والراحة.

استطاعت شركة United Parcel Service Inc تحقيق طفرة في التجارة الالكترونية مدفوعة بالوباء إلى أرباح أعلى وزيادة بنسبة 13٪ في الإيرادات خلال ربع يونيو 2020، خلال نفس الربع شهدت UPS زيادة بنسبة 65٪ في عمليات التسليم إلى المساكن.

في عام 2019 زادت مبيعات التجزئة الالكترونية في الولايات المتحدة على أمازون Amazon بنسبة 19.1٪ وبلغت أكثر من 222.6 مليار دولار أمريكي.

بحلول نهاية عام 2020 من المتوقع أن يصل الإنفاق الأمريكي على الانترنت إلى ما يقرب من 375 مليار دولار، يتوقع الخبراء أيضًا أنه بحلول نهاية عام 2024 سيتجاوز الإنفاق عبر الانترنت حد 476 مليار دولار.


تأثير التجارة الالكترونية

تأثير التجارة الإلكترونية

تأثير التجارة الالكترونية بعيد وواسع مع تأثير مضاعف من الأعمال الصغيرة إلى المشاريع العالمية.

1. اضطرار كبار تجار التجزئة إلى البيع عبر الانترنت

بالنسبة للعديد من تجار التجزئة، أدى نمو التجارة الالكترونية إلى توسيع نطاق وصول علاماتهم التجارية وأثر بشكل إيجابي على أرباحهم النهائية، لكن بالنسبة لتجار التجزئة الذين كانوا بطيئين في تبني السوق عبر الانترنت كان التأثير مختلفًا، تجار التجزئة الذين يقعون في الوسط هم من يشعرون بأكبر التغييرات استجابة لتأثير التجارة الالكترونية

في شهر فبراير من عام 2019 تجاوزت المبيعات عبر الانترنت بصعوبة متاجر البضائع العامة (المتواجدة على أرض الواقع) للمرة الأولى، بما في ذلك المتاجر الكبرى والمراكز التجارية المرموقة؛ نظرًا لأن أمازون برايم قد قامت باستبعاد سعر الشحن، وهذا ما سهل عملية جذب المستهلك نحو التسوق عبر الانترنت.

2. التجارة الالكترونية ساعدت الشركات الصغيرة على البيع مباشرة للعملاء

رغم تباطؤ العديد من الشركات الصغيرة في دخول عالم التجارة الالكترونية، إلا إنهم قد اكتشفوا بأن التجارة الالكترونية يمكنها فتح الأبواب لفرص جديدة، حيث يقوم أصحاب الأعمال الصغيرة بإطلاق مواقع للتجارة الالكترونية والعمل على تنويع العروض والخصومات على المنتجات، والوصول إلى المزيد من الجمهور المستهدف واستيعاب العملاء الذين يفضلون التسوق عبر الانترنت من خلال الأجهزة المحمولة بشكل أفضل. 

قبل الوباء كانت الشركات الصغيرة تعمل على توسيع وجودها في التجارة الالكترونية، أما في الوقت الحالي يشعر 23٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة أنه سيتعين عليهم تعزيز قدراتهم في التجارة الالكترونية من أجل البقاء في عالم ما بعد الوباء، أنشأ 23٪ آخرون من أصحاب الأعمال الصغيرة موقعًا على شبكة الإنترنت أو قاموا بتحديث موقعهم الحالي منذ بدء عمليات الإغلاق وحظر التجول الخاصة بكوفيد -19.

3. بدأ شركات B2B في تقديم تجارب شراء عبر الإنترنت تشبه B2C

تعمل شركات B2B على تحسين تجارب العملاء عبر الانترنت لمواكبة شركات B2C، يتضمن ذلك إنشاء تجربة قناة شاملة an omnichannel مع نقاط اتصال متعددة واستخدام البيانات لإنشاء علاقات مخصصة مع العملاء.

تتيح حلول التجارة الالكترونية الخدمة الذاتية، وتوفر المزيد من المنصات سهلة الاستخدام لمقارنة الأسعار، وتساعد العلامات التجارية B2B في الحفاظ على العلاقات مع المشترين أيضًا. 

بحلول عام 2026 من المتوقع أن تصل معاملات B2B إلى نحو 63،084 مليار دولار.

4. ظهور أسواق التجارة الالكترونية

شهدت أسواق التجارة الالكترونية ارتفاعًا في جميع أنحاء العالم منذ منتصف التسعينيات مع إطلاق الشركات العملاقة التي نعرفها اليوم، مثل: أمازون وعلي بابا وغيرها. 

في الرسم البياني التالي، يمكننا أن نرى مؤشر أمازون وهو يقفز يكاد أن يصل إلى خارج الرسم (فيما يتعلق بنمو سوق التجارة الالكترونية).

ولكن يمكننا أيضًا مشاهدة التقدم الذي تم تحقيقه من قِبل الآخرين؛ من خلال السعى وراء توفير منتجات متعددة ذات جودة عالية وتحقيق الراحة القصوى للعملاء، فقد تمكنوا من الارتقاء بسرعة عن طريق التطور والابتكار والتحسين من تجارب المستخدمين.

تشتهر أمازون على وجه الخصوص بإستراتيجيتها الفريدة للنمو والتي ساعدتها على تحقيق التبني الشامل والمبيعات القياسية، لكن أمازون لا تفعل ذلك بمفردها، اعتبارًا من عام 2020 تم بيع 52٪ من المنتجات المباعة على أمازون بواسطة بائعين تابعين لجهات خارجية (أي ليس أمازون).

يحقق هؤلاء البائعون أيضًا أرباحًا عالية من المبيعات في السوق، على الرغم من أنهم مطالبون باتباع القواعد الصارمة التي تفرضها أمازون.

5. تطور إدارة سلسلة التوريد

تُظهر بيانات الاستطلاع أن أحد التأثيرات الرئيسية للتجارة الالكترونية على إدارة سلسلة التوريد هو أنها تقصر دورات حياة المنتج، نتيجة لذلك يقدم المنتجون تشكيلات أعمق وأوسع لمنع هبوط الأسعار، لكن هذا يعني أيضًا أن المستودعات تشهد كميات أكبر من المخزون داخل وخارج منشآتها.

استجابة لذلك تقدم بعض المستودعات الآن خدمات ذات قيمة مضافة للمساعدة في جعل عمليات التجارة الالكترونية والتجزئة أكثر سلاسة وفعالية، تشمل هذه الخدمات:

  • فصل المخزون / التخزين لمبيعات التجزئة عبر الإنترنت.
  • خدمات التعبئة والتغليف المختلفة.
  • مراقبة المخزون / الخدمات اللوجستية.

6. إنشاء وظائف جديدة ولكن تم تقليل وظائف البيع بالتجزئة التقليدية

زادت الوظائف المتعلقة بالتجارة الالكترونية بمقدار الضعف على مدى السنوات الخمس الماضية، متجاوزة بكثير الأنواع الأخرى من البيع بالتجزئة فيما يتعلق بالنمو، ومع ذلك فإن النمو في وظائف التجارة الالكترونية ليس سوى جزء صغير من لغز التوظيف العام.

بعض الحقائق السريعة حول كيفية تأثير التجارة الالكترونية على التوظيف:

  • زيادة وظائف التجارة الالكترونية بنسبة 334٪، بإضافة 178000 وظيفة منذ عام 2002.
  • تقع معظم وظائف التجارة الالكترونية في مناطق حضرية متوسطة إلى كبيرة.
  • معظم شركات التجارة الالكترونية لديها أربعة موظفين أو أقل.
  • زيادة كفاءة التحول من التجارة التقليدية إلى التجارة الالكترونية يؤدي إلى فقدان الوظائف أو تقليل القوى العاملة، كما هو الحال مع أي تحول كبير في السوق، هناك تأثيرات إيجابية وسلبية على العمالة.

7. الزبائن يتسوقون بشكل مختلف

كان للتجارة الالكترونية (والآن البيع بالتجزئة متعدد القنوات) تأثير كبير على العملاء، فإنها تُحدث ثورة في طريقة تسوق المستهلكين المعاصرين، اليوم نعلم أن 96٪ من الأمريكيين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الانترنت قد أجروا عمليات شراء عبر الانترنت في مرحلة ما من حياتهم وأن  80٪ أجروا عملية شراء عبر الإنترنت في الشهر الماضي.

ولا يقتصر الأمر على استخدام العملاء لمواقع التجارة الالكترونية في كثير من الأحيان للتسوق، بل أن هناك 51٪ من الأمريكيين الآن يفضلون التسوق عبر الإنترنت بدلًا من التسوق داخل المحال التجارية.

8. تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للمستهلكين مشاركة المنتجات بسهولة للشراء عبر الإنترنت

اكتشف الباحثون أن التجارة الالكترونية أحدثت تأثيرًا اجتماعيًا مثيرًا للاهتمام، لا سيما في سياق وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم أصبح المتسوق متأثرًا بشراء منتج أو خدمة استنادًا على توصية من أحد الاصدقاء أو المعارف أو المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

9. التجارة الالكترونية العالمية تنمو بسرعة

في عام 2018 أجرى ما يقدر بنحو 1.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم عمليات شراء عبر الإنترنت.

المنصة الصينية تاوباو هي أكبر سوق على الإنترنت بقيمة سوقية إجمالية (GMV)  تبلغ 484 مليار دولار، احتلت Tmall و Amazon المرتبة الثانية والثالثة بقيمة 458 دولارًا و 339 مليار دولار من GMV في القيمة السوقية العالمية لطرف ثالث على التوالي.


مزايا التجارة الالكترونية

مزايا التجارة الإلكترونية

تتمتع التجارة الالكترونية بالعديد من المزايا المختلفة، كالآتي:

  1. شراء أسرع للعملاء
  2. يمكن للشركات الوصول بسهولة إلى عملاء جدد
  3. انخفاض تكاليف التشغيل
  4. تجارب شخصية

دعنا نلقي نظرة تفصيلية على بعض أفضل مزايا التجارة الالكترونية.

1. شراء أسرع للعملاء

بالنسبة للعملاء، التجارة الالكترونية هي وسيلة تُتيح لهم التسوق في أي وقت وبأي مكان، وهذا يعني أنه يمكن للمشترين الحصول على المنتجات التي يريدونها ويحتاجون إليها بشكل أسرع، دون التقيد بساعات العمل كما في المتاجر التقليدية، بالإضافة إلى خيار الشحن السريع الذي عمل على تقليص مدة التوصيل والتسليم، التأخر في توصيل الطلبات وارد الحدوث لكن بنسب ضئيلة جدًا.

2. يمكن للشركات الوصول بسهولة إلى عملاء جدد

تُسهل التجارة الالكترونية أيضًا على الشركات الوصول إلى عملاء عالميين جدد، لا يرتبط متجر التجارة الالكترونية بموقع جغرافي واحد فإنه مفتوح ومتاح لجميع العملاء الذين يزورونه عبر الانترنت.

مع الميزة الإضافية للإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الالكتروني، تمتلك الشركات القدرة على التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يرغبون في الشراء عبر الانترنت.

3. انخفاض تكاليف التشغيل

بدون الحاجة إلى محل تجاري على أرض الواقع أو موظفين لإدارة المكان، يُمكن لتجار التجزئة في التجارة الالكترونية إطلاق متاجر بأقل تكاليف تشغيل، مع زيادة المبيعات يُمكن أيضًا للشركات توسيع نطاق مبيعاتها بسهولة دون الحاجة إلى إجراء استثمارات عقارية كبيرة أو توظيف قوة عاملة كبيرة، هذا يعني ارتفاع هوامش الربح بشكل عام.

4. تجارب شخصية

بواسطة ملفات تعريف العملاء يُمكنك تشغيل حملات تسويقية أفضل تؤدي بدورها إلى زيادة أرباحك، وهي عبارة عن مستندات تسرد نقاط الاهتمامات وأنماط الشراء والخصائص الديموغرافية لعملاء الشركة.

على سبيل المثال: يُمكن أن يؤدي عرض المنتجات ذات الصلة بناءً على سلوك عملية شراء سابقة، إلى ارتفاع متوسط ​​قيمة الطلب (AOV) ويجعل المتسوق يشعر أنك تفهم شخصيته وتهتم بما يلبي احتياجاته.


عيوب التجارة الالكترونية

عيوب التجارة الإلكترونية أو سلبيات التجارة الالكترونية

على الرغم من أن التجارة الالكترونية الحديثة أصبحت مرنة بشكل متزايد اليوم، إلا أنها لا تزال لديها مجموعة من العيوب.

فيما يلي سنسرد لك بعض الجوانب السلبية لتجارة التجزئة الالكترونية:

1. محدودية التفاعلات مع العملاء

دون أن تكون وجهاً لوجه مع عملاء التجارة الالكترونية قد يكون من الصعب فهم رغباتهم واحتياجاتهم واهتماماتهم.

لا تزال هناك طرق لجمع هذه البيانات، مثل: (استطلاعات الرأي، وتفاعلات دعم العملاء.. وما إلى ذلك)، ولكنها تتطلب عملًا أكثر قليلًا من التحدث مع المتسوقين شخصيًا على أساس يومي.

2. يمكن أن تؤثر أعطال التكنولوجيا بالسلب على عمليات البيع 

إذا كان موقع التجارة الالكترونية الخاص بك بطيئًا أو غير متاح للعملاء أو به مشكلة ما، فهذا يعني أنه لا يمكنك إجراء أي عمليات بيع، حيث يُمكن أن تؤدي الأعطال بموقعك وفشل التكنولوجيا إلى إتلاف العلاقات مع العملاء والتأثير سلبًا على أرباحك النهائية.

3. عدم القدرة على الاختبار أو التجربة

هذا الأمر يتعلق بالعملاء الذين يرغبون في شراء إحدى المنتجات خاصة في مجال السلع المادية، مثل: الملابس والأحذية ومنتجات التجميل، هؤلاء يعانون من عدم القدرة على اختبار المنتج أو لمسه قبل الطلب، لذلك تعتبر تجربة التجارة الالكترونية محدودة.


مستقبل التجارة الالكترونية

بحلول عام 2022 من المتوقع أن تصل عائدات التجارة الالكترونية في الولايات المتحدة وحدها إلى 479 مليار دولار، ولا يوجد اتجاه عابر أيضًا، هذا يعني أنه على الرغم من استمرار اتجاه المبيعات عبر الانترنت في النمو، إلا أن هناك الكثير من الأعمال التي يجب القيام بها، لكن هذا ليس كل شيء! قريبًا ستكون معظم تفاعلات التجارة الالكترونية تجربة متعددة القنوات للمتسوقين.

هذا يعني أنهم سيتوقعون أن يكونوا قادرين على البحث والتصفح والتسوق والشراء بسلاسة بين الأجهزة المختلفة وعلى منصات مختلفة (مثل متجر ويب مستقل ووجود أمازون وما إلى ذلك)، تشمل الاتجاهات الأخرى التي يجب متابعتها في مستقبل التجارة الالكترونية، ما يلي:

  • رحلات قوية للعملاء وإضفاء الطابع الشخصي.
  • التسوق باستخدام الذكاء الاصطناعي .
  • العملات الرقمية.

بشكل عام علينا الأخذ بعين الاعتبار أن التجارة الالكترونية لا تزال جديدة -إلى حد ما- بالنسبة لتجارة التجزئة، يحمل المستقبل فرصة لا نهاية لها، لكن النجاح والاستمرار سيعتمدان إلى حد كبير على تفضيلات المشترين في المستقبل.


خاتمة عن التجارة الالكترونية

لقد نظرنا في جميع أركان التجارة الالكترونية، بما في ذلك أنواعها المختلفة، والتاريخ، وكيف نمت على مر السنين، وتأثيرها على المستهلكين وكيفية إدارة الأعمال، هناك بالتأكيد مزايا وعيوب للتجارة الالكترونية، ولكن المستقبل به العديد من الفرص للتطور بشكل أكبر.


المراجع: (ترجمة بتصرف)
1 | 2 | 3 | 4 | 5


 🔍 كلمات مفتاحية:
🔑 مجالات التجارة الإلكترونية 
🔑 انواع التجارة الالكترونية
🔑 مزايا التجارة الالكترونية
🔑 التجارة الإلكترونية 
🔑 E-commerce
🔑 تعلم التجارة الالكترونية
🔑 أساسيات التجارة الالكترونية
🔑 اهمية التجارة الالكترونية 
🔑 مفهوم التجارة الالكترونية
🔑 تعريف التجارة الالكترونية 
🔑 فوائد التجارة الالكترونية 
🔑 ماهي التجارة الالكترونية
انت الان في اخر مقال
reaction:
مصطفى الوزير
مصطفى الوزير
كاتب محتوى ومدون رقمي

تعليقات